العرض في الرئيسةفضاء حر

تغاريد غير مشفرة (266) .. اعدام .. اختراق .. احتجاجات .. قتل .. برلمان

يمنات

أحمد سيف حاشد

(1)

ماذا يعني إن المحكمة الجزائية المتخصصة التي كانت في الامس لديهم استثنائية وغير دستورية وغير قانونية وتصدر الأحكام السياسية ضدهم، وتستحث الظلم بإصرار وإمعان عليهم، قد باتت اليوم هي الكرباج الظالم بأيديهم، تصدر الأحكام السياسية لصالحهم، وأكثر منه صارت اكثر انتهاكا وإمعانا في الانتهاك للدستور والقانون من الامس؟!

من يعلم .. ربما غدا ينقلب السحر على الساحر، وتحاكمهم نفس تلك المحاكم، ولكن في عهد أخر غير عهدهم هذا..

من يتعظ؟! الزمن مكار، ومكر التاريخ قد أصاب في مقتل من كان يظن إنه معصوم من أن يطاله مكر أو عقاب، فطاله المكر والعقاب كله..

(2)

ماذا يعني ان غدا سيتم تنفيذ حكم الإعدام على تسعة متهمين محكوم عليهم بقتل الصماد، ولا يستطيع ذويهم ولا محاميهم الحصول على نسخة من حكم المحكمة العليا، وهو ابسط الحقوق للمحكوم ضدهم ومحاميهم وذويهم..؟!!

(3)

يتحدثون عن محاكمة قتلة “الصماد” وبات تنفيذ الحكم وشيك غدا أو بعد غد..
“الصماد” كان الرجل الأول رسميا في سلطة صنعاء، وكان يفترض أن يتم بث جلسات المحاكمة، حيث والشعب بشكل عام، وجمهورهم بوجه خاص معني بمتابعتها؛ كونها قضية رأي عام، وتهدف إلى تحقيق الزجر والردع والتوعية المطلوبة، وإقناع الشعب والرأي العام وجمهورهم أولا، أن المحاكمة سارت وفق معايير وشروط المحاكمة العدالة، وأن حقوق المتهم خلالها مصانة ومستجابة، وأفضت تلك المحاكمة إلى حكم عادل، غير ظالم وغير مسيس..

عدم بث الجلسات تجعلني أرتاب بكل شيء!!
ما هو المانع كان أن يتم بث كل جلسة؟!
لا أجد مانع غير ما يريبني..

ربما لعدم اطلاع الجمهور على المحاكمة التي تفتقد لشروط ومعايير المحاكمة العادلة..

(4)

اشعر بوجود أيادي خارجية على مستوى القمة في سلطة صنعاء وربما يعمل على نحو ممنهج، وأظن من مؤشراته على سبيل المثال لا الحصر:
1- صندوق كهرباء الحديدة وما اثير بصدده من جدل وحرمان ابناء الحديدة من الاستفادة منه.
2- قضية العزي عمر والاصرار على إعدامه.
3- منع نشر سؤال النائب على الزنم لوزارة خارجية صنعاء، بشأن اتفاقية الطائف وحذفه من وكالة سبأ الرسمية التابعة لسلطة صنعاء.

(5)

عندما تكون أساس القضية استهداف سياسي ضحيته بريء ويتم سجنه 18عام لأنه كشف بعض أسرار اغتيال الحمدي ودفن نفايات نووية في اليمن.

وعندما نقوم مع رفاقنا بحملة مناصرة مطالبة بوقف تنفيذ الإعدام، وتجد جيش إلكتروني يستهدف حساباتك، وأطقم عسكرية تستهدف ممتلكاتك ومخبرين ومشرفين يستهدفونك.. إعلم أن مركز اختراق قد بلغ القمة.

(6)

يريدون إنفاذ إعدام العزي عمر لغسل جريمة من سبقهم !
هل هو الاختراق الكبير؟!
أم هي متطلبات السياسية والنفعية والمصالح؟!!

(7)

عندما نجد سلطة الأمر الواقع في صنعاء ترمي بثقلها في مواجهة المتضامنين والمطالبين بإعادة المحاكمة أو يطالبون السلطة بإيقاف تنفيذ عقوبة الإعدام بحق برئ أو متهم تم استباحة حقوقه، اعلموا أن لها مصلحة أخرى غير العدالة، وأنها تحاول إخفاء دمامتها عن الجمهور والحيلولة دون كشفها للناس..

هذا ما يحدث اليوم في قضية العزي عمر المحكوم عليه بالإعدام.
هذه القضية قد شابها في مراحل المحاكمة كثير من تدخلات السلطة وتأثيرها، واعتراها كثير من العيوب الجوهرية، وتم فيها استباحة حقوق المتهم، وهو ما كشفه لنا قضاه تولوا القضية، ومحاميين ترافعوا فيها، ونشطاء حقوقيون وقانونيون واعلاميون دافعوا عن براءة القاضي عزي عمر الذي يريدون إنفاذ إعدامه لغسل جريمة من سبقهم.

(8)

الاستيلاء على أراضي آل قطران والتوسع فيها مع كل قضية أو موقف حقوقي يتبناه او رأي صادم يبديه القاضي عبد الوهاب قطران بات يزداد حتى صار على نحو صارخ في أخر موقف والذي نجح في توثيقه بالفيديو والصور وكشف تورط السلطات وبعض النافذين فيها.

ولا زالوا يمعنون التنكيل ويوغلون في تلك الممارسات بشكل فظ وفج. آخرها واكبرها تلك التي حدثت على خلفية المساندة وحشد التضامن وكشف الخبايا في قضية القاضي العزي عمر المحكوم عليه بالإعدام ظلما وعدوانا..

(9)

اوضح القاضي عبد الوهاب قطران ان اخوانه ذهبوا لمنع المشرف من البناء على ارض يملكونها، فرد عليهم بما نصه: (نحن نبني لكم مقر يوعيكم، نشتي نخرجكم من الجاهلية، وندخلكم الاسلام، لا بتدوا مجاهدين ولا بتدوا شيء، انتم رافضين الجهاد في الجبهات، وانا مرسل اسور الارض وابنيها بأمر من المشرف).

(10)

يتم حرمان ابناء الحديدة من الكهرباء وعدم استفادتهم من صندوق الكهرباء الذي انشئ لأجلهم..

ابناء الحديدة يشويهم الحر الشديد كل يوم، وتعديلات القانون تعاد من رئاسة صنعاء بمبررات عجيبة يقابلها استعداء أبنا الحديدة كون السلطة تتجاهل أهم معانتهم اليومية، وتمعن في العناد والتجاهل للمزيد من تلك المعاناة لصالح صعدة وأمانة العاصمة..

ما يحدث هل هو امر عفوي للاستيلاء على عائدات صندوق كهرباء الحديدة، ام هو عمل ممنهج لدفع ابناء الحديدة للبحث عن حوامل ضد؟!!

(11)

اسم مشروع القانون إنشاء صندوق وتنمية محافظة الحديدة..

رفضت رئاسة صنعاء اصدار القانون وأعادته مرة أخرى لمجلس نواب صنعاء ليشمل دعم البنية التحتية للكهرباء في أمانة العاصمة وعموم محافظات الجمهورية..
لكم الله يا أبناء الحديدة والحمى والظماء..

(12)

هكذا ينظر إلينا إعلام (أ.ح) المدعوم من سلطة “الأخ الكبير” والممول من دم وكدح شعبنا.. هكذا ينظر إلينا الإعلام الذي يقتات من نزيف شعبنا.. بدلا من البحث عن أيدي العدوان في عقر الدار وسدته، بات يلفق التهم على الأحرار الذي رفضوا الخضوع، وآثروا الصمود في وجه الجميع. “رمتني بداءها وأنسلت”.
اعتدنا على ترهاتكم..
العدوان الذي يريد إعدام القاضي عزي عمر لتتلاشى الحقيقة ويُعدم أصحابها في خدمة العدوان..
يد العدوان في صنعاء..
في المركز..
في سدة الحكم..

(13)

رئيس هيئة تطوير تهامة خريج قرآن كريم!!
“الرجل المناسب في المكان المناسب”
قالوا هو طيب..
نحن أيضا طيبين..
وأبناء الحديدة أطيب من الجميع..

(14)

صنفني التحقيق الموتور.. صراع الأجنحة..
أنا أكبر منهم..
أنا أكبر من هذا التحقيق..
دسوا السم في العسل..
أنا أكبر من الأتباع والأذيال والموتورين..
أنا لا أقبل التصنيف..

(15)

يريدونك أن تكون هم لا أنت.. فبذلت ما في الوسع لأن أكون حيث أريد.. أشعر أنني أمارس وجودي حينما أسعى وأبحث عن الحرية التي أتوق إليها، وأمارس إرادتي في وجه من يريد استلابها.. أجد بعضي في مقولة رالف والدو إمرسون “أفضل إنجاز هو أن تكون الشخص الذي تريد في عالم يحاول جعلك الشخص الذي لا تريد”.

(16)

في الجنوب ما لم يُفطن له من قبل السلطة هناك..

ربما يتم إخماد الاحتجاجات الشعبية بالقوة.. ولكن ستعاد الكرّة مرة أخرى على نحو أشد وأكبر حتى تتم الاطاحة بسلطتك؛ لأنك ببساطة لم تحل جذر المشكلة، ولم تستجب للمطالب الملحة لمواطنيك، ولم تخفف مما يثقل كواهلهم من الظلم والفقر والعوز.. القمع ينجح ولكن ليس كل مرة، والنتيجة عليك وخيمة وأكيده..

(17)

ربما رهان السلطة في صنعاء منعقد على القوة والقمع، وثقتها بقدرتها على إخماد أصوات المظلومين والجوعى، ولكن استمرار الاحتقانات والتراكمات وتناميها حتى تتشبع، ثم تأتي واقعة صغيرة من حيث لا تحتسب، وسنقول غدا : “القشة التي قسمت ظهر البعير”
اطلاق العنان للظلم والجبابات لن يأتي بنتيجة أخرى غير هذه.

(18)

هذا ما أتوقعه:
ما يحدث اليوم في عدن غدا من المؤكد سيحدث في صنعاء
ربما تتأخر صنعاء قليلا أو لبعض الوقت..
ولكن انفجارها سيكون أكيد وأشد..
إننا نرى ما لم تروه بسبب غروركم بالقوة..

(19)

مثل ما دفع الثمن من قبلهم سيدفع المتبجحون اليوم ما هو أفدح..
عمر الشعوب اطول لو يعلمون..
كل يعتقد أنه نهاية التاريخ ثم ينتهون إلى مزابله..

(20)

لقد كتبنا ونشرنا وتحدثنا عن إدانتا قتل “السنباني” وندين قتل الأبرياء أي كانوا، وفي أي مكان من العالم، ونطالب بمحاكمة القتلة ومن يقف وراءهم أي كانوا بمحاكمة عادلة، بعيدا عن الاستخدام السيء لقضايا القتل، وتوظيفها لأغراض سياسية..
ندين القتل الذي يستهدف الأبرياء أي كانوا وتحت أي عنوان كان.

(21)

سلطة صنعاء ترى جرائم الآخرين ولا ترى إفلات المجرمين والقتلة في مكان سيطرتها..

سرحان وقاز تم قتله قبل شهر..
جرى تمييع القضية ولازال الحال كذلك..
ثغرات بحجم الشمس في جمع الاستدلالات والتحقيق، وعلى نحو يستدل منه تواطؤ السلطات في عدم القبض على القتلة أو الكشف عن هوياتهم..

(22)

نريد تحقيق دولي نزيه ومحايد بكل الجرائم اليومية التي يتم ارتكابها من قبل جميع سلطات الأمر الواقع، وتنتهي إلى إفلات المجرمون من العقاب بتواطؤ تلك السلطات، أو رعايتها لتلك الجرائم أو لأولئك المجرمين..

(23)

كل يتحدث عن جرائم الآخر
والحقيقة كلهم مجرمين
هذا ما يجب أن يعرفه الشعب

(24)

الانتقالي يدفع اليوم ثمن التعبئة الخاطئة والتحريض الجهوي والمناطفي والعنصري المقيت..
البقية ايضا يدفعون وسيدفعون اكثر ثمن التعبئة الايديولوجية المرعبة على نحو لا يقل عن الانتقالي.. حوثيين وإخوان..
كل سيدفع ما يلزمه..

(25)

الجهل المكرّس والتعبئة العنصرية..
هذه هي مخرجاتها التي نشاهدها اليوم وكل يوم..
مخرجات جهل وجهوية وكراهية وعصبيات منتنة
كل يتعلم بالكلفة التي يريد .

(26)

الجهل المكرّس بالقوة والاستقواء بها..
والتعبئة العنصرية والانفلات المريع..
هذه مخرجاتها التي نشاهدها بأم عيوننا اليوم وكل يوم..
مخرجات جهل وخيم
وجهوية وكراهية مرعبة
وعصبيات منتنة
قلناها زمان:
كل يتعلم بالكلفة التي يريد .

(27)

دائما ما يقول الراعي المجلس بيت الشعب..
ولما حضر المتفوقون إلى احدى لجانه ضاق عين الراعي “أحمد المروني” مدير عام اللجان حتى صار اصغر من عقلة اصبع، وابلغ كل الجهات وكأن المجلس بيته..
طيب لماذا لم يبلغ الجهات عندما يستغل جل المسؤولين في المجلس سلطاتهم ويوظفون ابناءهم وأقاربهم وخلانهم.. إنها أفدح..

(28)

من له مصلحة في تدمير التعاليم العام والعالي؟!
لماذا يتم اضعاف وتعطيل المهام الرقابية؟!
لا مصلحة من ذلك إلا مصلحة الفساد والمستفيدين من انعدام الرقابة أو تعطيلها أو إضعافها..
من نص تقرير لجنة التعليم العالي في مجلس النواب بشأن اوضاع الجامعات والكليات الأهلية:
“وتود اللجنة الإحاطة إنها أعدت خطة نزول ميداني للجامعات والكليات الأهلية للاطلاع على اوضاعها لكنها لم تتمكن من النزول بسبب عدم موافقة هيئة الرئاسة على ذلك”

(29)

أهالي حي الخمسين يطلبون من برلمان صنعاء توجيه اللجنة العسكرية برفع يدها عن أملاك المواطنين، وعدم الخوض في أي نزاع مع المواطنين كون المنطقة لا تدخل في إطار أراضي الدولة ولا تعتبر منطقة عسكرية.. وعدم اعتراض أهالي الحي السنينة ومذبح في أملاكهم وتمكينهم من التصرف في أراضيهم وترميم منازلهم..

(30)

رسالة..
شهادة “جاليلو” أمام محكمة التفتيش كانت غير شهادته أمام نفسه وأمام الحقيقة التي أكتشفها..

أُجبر على التراجع عن قوله: “إن الأرض تدور حول الشمس” وتمتم أمام نفسه وقد أدار وجهه عن المحكمة وقال بصوت خفيض جملته المشهورة
“إنّها تدور.. إنها تدور”
الإرغام لا ينفي الحقيقة

ابحثوا عن الحقيقة ولا تكرهوا الناس على غيرها..
لدينا تسجيلات ورسائل تواصل اجتماعي تكشف الحقيقة التي تم إنكارها.. ربما نضطر إلى كشفها.. وأحجامنا عن نشرها حتى الأن رأفة بمن أكتظ الخوف في قلوبهم وصدورهم..

(31)

هيئة رئاسة مجلس النواب تستبعد من جدول اعمال المجلس تعديلات قانون المؤجر والمستأجر

(32)

يحيى الراعي يرفض طلب عدد من اعضاء مجلس النواب بضم لجنة الحريات وحقوق الإنسان في المجلس الى لجنة العدل والاوقاف في موضوع قضية الطلبة المتفوقين المستبعدين من المعهد العالي للقضاء.

(33)

يحيى الراعي رئيس مجلس نواب صنعاء:
اصبح وإلا شنزل اصابحك من الصبح

(34)

يحيى الراعي رئيس مجلس النواب بصنعاء، احال في 24 مارس 2021،شكوى القاضي العزي عمر إلى لجنة مشتركة مكونة من لجنتي العدل والأوقاف وتقنين أحكام الشريعة الاسلامية بالمجلس لدراستها والإفادة بذلك.

وأكدت اللجنة في مذكرتها التي وجهتها إلى رئيس المجلس بتاريخ 03 ابريل 2021، انها قامت بدراسة ملف القضية، وما بها من أحكام وأهمها ما جاء في الدراسة المعدة من قبل هيئة رفع المظالم برئاسة الجمهورية.

ورأت اللجنة المشتركة ووفقا للوقائع الواردة في دراسة هيئة رفع المظالم ومذكرة أمين عام مجلس القضاء الأعلى بمكتب رئاسة الجمهورية، رفع شكوى القاضي العزي عمر إلى مجلس القضاء الأعلى بإعادة المداولة.

(35)

في صنعاء يرمي رجل المرور بالرصاص
ويمنع اسعافه حتى الموت
في صنعاء يقتل الواحد ويعمل نثرة ويروح الفندق يخزن..
وآخر يقتل ويروح يرقد نوم عميق..

(36)

المرتزق من ذهب إلى “ظهران الجنوب” ووقّع وأستلم ووقع..

المرتزق من كان في “حكومة الوفاق” وأستلم خمسة مليون ريال سعودي من المملكة وصار مسؤولا في سلطتك أو وزيرا في حكومتك..

المرتزق من تنازل عن ميناء الحديدة وسيادته..

المرتزق من يفسد فساد عرمرم في الحرب..

المرتزق من يريد معلم يعمل لديه عبدا أو سخرة ولا يمنحه أبسط حقوقه..

المرتزق الطفيلي الذي يعيش على أوجاع وجوع ومجاعة شعبه..

المرتزق الطفيلي هو من يستطيع أن يصرف مرتبات الموظفين ويرفض صرفها بتحد وإمعان..

المرتزق الطفيلي من يعتاش على دمنا وقوتنا وحقوقنا وحياتنا بغلبة، ودون أن يرف له رمش أو جفن حيال شرهه وجشعه ومروع يأتي به..

أدهش كما تريد وأعلم..
لستُ أنا المرتزق يا حامد ولسان حاله “مدهش”.

(37)

يكفي قدهم دكاترة في الجبايات
ما فيش داعي يدرسوا ويحضروا دكتوارات
قد الدكتوراة حق يحيى الراعي احسن من حقهم..
لم يعد يوجد تعليم ولا معايير ولا حتى حياء..
نعم ولا حتى حياء..

زر الذهاب إلى الأعلى